ملتقى الصفوة الثقافي

العودة   ملتقى الصفوة الثقافي > ملتقيات المرجعية الدينية في مدرسة أهل البيت (ع) > ملتقى الفكر الإسلامي

ملتقى الفكر الإسلامي ملتقى مشترك للأطروحات الفقهية لعلمائنا الأعلام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-16-2010, 08:16 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد حسن
اللهم صل على محمد وآله
 
هام كل ما تتمناه في أدعية أهل البيت عليهم السلام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***************************
قال الله تعالى (فَسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُم لاَ تَعْلَمُونَ) .

هذه بعض المسائل المختارة والخاصة بالأدعية الشريفة المروية عن أهل بيت العصمة الأطهار سلام الله عليهم ، وهي من إجابات سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله العالي .

::: سؤال (1) دعاء يضمن حُسن العاقبة في الدنيا :::
هل هناك دعاء يمكن أن يضمن للإنسان حسن العاقبة في الدنيا ؟
الجواب: الذي يضمن للإنسان حسن العاقبة بإذن الله تعالى هو الإيمان والعمل الصالح ، وتجنّب الذنوب والآثام ، والدعاء بمثل دعاء العديلة الموجود في كتاب (مفاتيح الجنان) وكتاب (الدعاء والزيارة) للمرجع الراحل قدس سره .

::: سؤال (2) سرعة إستجابة الدعاء :::
ما هي أسباب سرعة إستجابة الدعاء؟
الجواب: منها: الطعام الحلال ، وكون الإنسان على الطهارة ، والإلحاح في الدعاء والبكاء ، وقد ذكر ذلك بتفصيل جمعٌ من الأعلام ومنهم: السيد الجليل ابن طاووس رحمه الله في مهج الدعوات ص447 إلى ص450 ونقله عنه العلامة المجلسي رحمه الله في البحار ج90 ص352 إلى ص 354.


::: سؤال (3) أدعية تجلب الرزق وتجعل صاحبها موفّقاً :::
ماهي الأشياء أو الأدعية التي إذا عملها الإنسان من الصباح وُفّق في ذلك اليوم؟ وما هي الأشياء التي تجلب الرزق ؟ وتجعل صاحبها دائماً موفّقاً في عمله وتحرّكاته وحياته؟
الجواب: التعقيب بعد صلاة الصبح بالتعقيبات الواردة في مثل كتاب مفاتيح الجنان وعدم النوم بين الطلوعين وقراءة القرآن قبل طلوع الشمس ودعاء أيام الاسبوع وكذلك زيارة المعصومين سلام الله عليهم في أيام الاسبوع ، وكل ذلك موجود في كتاب (مفاتيح الجنان) ويسبّب التوفيق في ذلك اليوم ، وأهمّ الأشياء التي تجلب الرزق هي الصدقة وحسن الأخلاق وطيب الكلام مع الجميع .


::: سؤال (4) أجر الدعاء وقراءته وطمع الثواب :::
كثيراً ما نقرأ: من قرأ سورة كذا فله من الأجر كذا ، ومن قرأ الدعاء الفلاني فله كذا ، ومن أدّى العبادة الفلانية فله كذا ، فيجتهد الشخص بتلك الأعمال رغبة في الثواب المترتب على فعلها ، فهل ينافي ذلك أن تكون لوجه الله ، وهل تكون مقبولة وهي أُدّيت طمعاً في الثواب من الله سبحانه وتعالى ، مع العلم بأنه لا يوجد بشر يستطيع أن لا يكون طامعاً بالثواب من الله؟
الجواب: في الحديث الشريف ما مضمونه: من بلغه ثواب على عمل ، فعمله ، أعطاه الله ذلك الثواب ، فيكون العمل لله تعالى ويكون الداعي للإنسان إلى ذلك العمل هو الثواب ، وهذا جيد وحسن ، إذ لا تنافي بين العمل لله سبحانه طمعاً في ثواب الله ورجاء مغفرته ورضوانه . وقد مدح القرآن الكريم هؤلاء إذ قال: (كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين) في سورة الأنبياء ـ 90 . نعم إن فضيلة العبادة لا رغباً ولا رهباً أكثر وأكثر .

::: سؤال (5) ما يساعد على إنشراح الصدر :::
أتمّنى رضا الله عليّ وأنا كثير الدعاء والصلاة وقراءة القرآن وما زلت أحس بأني مقصر بحقّ الله واُريد المزيد ، هل هناك آية معيّنة أو دعاء معيّن يسهل عليّ أمري ويشرح صدري؟ وأيضاً هناك ضيق في صدري أعاني منه دائماً بسبب هموم الحياة والصدمات المجرحة؟
الجواب: الإحساس بالتقصير أمام الله تعالى أمر ممدوح في الإسلام ، ولذلك جاء في الدعاء: (اللهم لا تجعلني من المعارين) يعني: والعياذ بالله من الذين يكون إيمانهم عارية عندهم ويؤخذ منهم عند الموت (ولا تخرجني من التقصير) أي: بأن أرى نفسي دائماً مقصّراً أمامك مهما عملت من حسنات ومبرات ، وصالحات وخيرات ، ثم إن المواظبة على الإستغفار ، والمداومة على قراءة الآية الكريمة: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) تشرح الصدر وتذهب بالهمّ والغمّ إن شاء الله تعالى .

::: سؤال (6) التعارض بين الدعاء واللعن :::
هل يتعارض اللعن مع الدعاء بالهداية أو الرحمة وكيف ذلك ؟
الجواب: الدعاء باللعن هو دعاء بإبعاد الملعون من رحمة الله ، فلا يجتمع مع الدعاء بالهداية أو الرحمة ، ولكن نفس اللعن مع دعاء الهداية يجتمعان .


::: سؤال (7) أسباب عدم إستجابة الدعاء :::
ما هي أسباب عدم استجابة الدعاء؟
الجواب: كان أمير المؤمنين سلام الله عليه يقول: (خير الدعاء ما صدر عن صدر نقيّ وقلب تقيّ) ، وعن الإمام زين العابدين سلام الله عليه: والذنوب التي تردّ الدعاء: سوء النية ، وخبث السريرة ، والنفاق مع الإخوان ، وترك التصديق بالإجابة ، وتأخير الصلوات المفروضات حتى تذهب أوقاتها ، وترك التقرب إلى الله عزّ وجلّ بالبرّ والصدقة ، واستعمال البذاء والفحش في القول .


::: سؤال (8) أدعية إلى سعة الرزق :::
ما هي الأدعية المجربة لقضاء الحوائج وسعة الرزق؟
الجواب: الإستغفار (أستغفر الله ربّي وأتوب إليه) مائة مرة صباحاً ، وسبعين مرة مساءً في كل يوم ، والمداومة على دعاء التوسل وحديث الكساء الموجود في كتاب مفاتيح الجنان يومياً مفيد لقضاء الحوائج وسعة الرزق إن شاء الله تعالى .


::: سؤال (9) الدعاء للطفل كثير التحرك :::
هل يوجد دعاء يقرأ على الطفل الحرك لكي يهدأ؟
الجواب: يستجاب دعاء الأم في حقّ ولدها خصوصاً ليلة الجمعة أو بين الطلوعين منها إن شاء الله تعالى .

::: سؤال (10) المرأة وقراءة دعاء العهد :::
دعاء العهد يجب أن يقرأ أربعين صباحاً متواصلاً بدون إنقطاع ليكون قارئه من أصحاب الإمام الحجّة عجّل الله تعالى فرجه الشريف ، فكيف يمكن للنساء أن يقرأن هذا الدعاء بصورة متواصلة لمدة أربعين صباحاً وهنّ يمررن بحالة الدورة الشهرية؟
الجواب: يجوز للنساء قراءة الدعاء في تلك الحال .


::: سؤال (11) وضع أدعية الوضوء داخل الحمام :::
هل يجوز وضع أدعية الوضوء داخل الحمام (دورة المياه)؟
الجواب: يجوز ذلك في مفروض السؤال .


وصلى الله على محمد وآله
الطيبين الطاهرين

ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي ملتقى الصفوة الثقافي

هل لديك حساب على فيس بوك وأعجبك الموضوع؟ اضغط على الزر






التوقيع

"وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ"
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

آخر مواضيع الملتقى
الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لملتقى الصفوة الثقافي
Loading